السبانخ يقوي المناعة ويحارب الإلتهابات

صنارة نيوز - 2015-02-26 09:06:54

يعد السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن يعد دليلا على أنه مصدر غني بالحديد ومضادات الأكسدة القوية "الفلافينويد"، بالإضافة الى كونه مصدرا غنيا جدا بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لمختلف العمليات الحيوية في الجسم، ويعد الكوب من أوراق السبانخ الطازجة حصة خضار ورقية ويعطي ما يقارب 25 سعرا حراريا، ونصف كوب من السبانخ المطبوخة حصة خضار ورقية وتعطي أيضا السعرات نفسها؛ أي ما يقارب 25 سعرا حراريا.
ويحتوي الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة على ما يعادل 180 غراما ويعطي تقريبا 41 سعرا حراريا، وأهم مكوناته من العناصر الغذائية التي يمدنا بها من احتياجاتنا اليومية هي كما يلي:
العنصر الغذائي نسبة ما يمدنا به كوب من السبانخ (180غم) من الاحتياج اليومي (DRI)
كما يحتوي على فيتامين ما نسبته    987.2 %، 104.8 % من فيتامين A، المنغنيز 84 %، الفوليت 65.7 %، المغنسيوم     39.1 %، الحديد  35.7 %، النحاس 34.4 %، فيتامينB6 %    25.8، الكالسيوم 24.4 %، البوتاسيوم     23.9 %
فيتامين C %    23.5، الألياف %17.2، الفسفور 14.4 %، البروتين 10.7 %، الكولين     8.3 %، الأوميغا 3 7 %، فيتامين B 5.5 %، حمض البانثونيك 5.2 %، السيلينيوم 49 %.
يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة (فلافينويدز والكاروتينات) تحارب السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي. ومن فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامينات A ، C ،E وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة. يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم؛ إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين؛ فهي تمنع تحول ( peptide angiotensin I الى angiotensin II) تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة. وتعزيز صحة الجهاز الهضمي باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء ومنع الإمساك ومقاومة هشاشة العظام والوقاية منها؛ إذ يعد السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K، وكلها عناصر ضرورية لتقوية العظام والحفاظ على كثافتها.
وهو مهم للوقاية من الأنيميا (فقر الدم) وعلاجه كونه يعد غنيا بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.
يستخدم في الحميات الخاصة لخفض الوزن، كونه غنيا بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع وكونه قليل السعرات الحرارية.