غرفة اخبار خاصة بالانتخابات في (بترا)

صنارة نيوز - 2016-08-07 09:11:03

خصصت وكالة الانباء الاردنية (بترا) غرفة اخبار خاصة بالانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في العشرين من شهر ايلول المقبل، وذلك اعتبارا من اليوم الاحد، لتكون مهمتها متابعة أخبار الانتخابات النيابية حتى اعلان النتائج النهائية. وتتولى الغرفة التي تم تجهيزها بجميع الجداول والمعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية مهمة تغطية الانتخابات، من خلال تمكين فريق التغطية البالغ عدده 86 زميلا وزميلة من الصحفيين للتواصل بشكل دائم ومستمر مع كافة الجهات المعنية لإعداد الاخبار ونشرها يوميا، اضافة الى اعتماد مندوب صحفي او اكثر في كل الدوائر الانتخابية.

وتستقبل وكالة (بترا) الاتصالات والملاحظات المتعلقة بالانتخابات النيابية على هاتفها رقم 06/5609700 فرعي 2110،2014، وعلى الايميل الخاص لهذه الغاية election@petra.gov.jo .

وتجرى انتخابات مجلس النواب الثامن عشر على قانون الانتخاب النافذ الذي تم اقراره مطلع العام الحالي 2016 والذي يخفض مقاعد المجلس من 150 الى 130مقعدا موزعة على 23 دائرة انتخابية خصص منها 15مقعدا للمرأة.

وتقسم العاصمة عمان بموجب نظام الدوائر الانتخابية الى خمس دوائر انتخابية، واربد 4 دوائر، والزرقاء دائرتين، وباقي محافظات المملكة دائرة انتخابية واحدة لكل محافظة، بالإضافة الى دوائر البدو الثلاث في الجنوب والوسط والشمال.

ويقدر عدد من يحق لهم الانتخاب بحسب الارقام الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب بأكثر من 4 ملايين ناخب وناخبة منهم نحو مليون شخص ربما لن يتمكوا من الإدلاء بأصواتهم بسبب تواجدهم خارج البلاد، وتبلغ نسبة من يحق لهم الاقتراع من الاناث 8ر52 بالمئة والذكور 2ر47 بالمئة، ومن المتوقع ان يغطي العملية الانتخابية نحو الفي صحفي محلي ودولي، والف مراقب دولي ونحو عشرة الاف مراقب محلي.

واعتمدت الهيئة المستقلة للانتخاب شعارا وطنيا لدفع الناس للمشاركة بالعملية الانتخابية "الاردن ينتخب" نظرا لما يتمتع به الاردنيون من ولاء وانتماء صادق وحقيقي لوطنهم، ما سيدفعهم الى التأمل بالشعار والعمل على تحقيقه خاصة في ظل ما يحدث بالإقليم ودول الجوار من حروب وصراعات.

وحددت الهيئة ايام 16و17و18من الشهر الحالي موعدا لتقديم طلبات الراغبين بالترشح للانتخابات النيابية والتي تقوم على نظام القائمة النسبية المفتوحة الذي يتيح تأسيس تحالفات وائتلافات لتشكيل القوائم الانتخابية والتي يشترط في الحد الادنى لها بأن لا يقل عدد المترشحين بالقائمة الواحدة بأي دائرة انتخابية بالمملكة عن ثلاثة، اضافة الى مقعد الكوتا النسائية المخصص لكل محافظة ودوائر البدو الثلاث.