جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تعقد اليوم العلمي الأول لبرنامج الدكتوراه في علم الحاسوب

صنارة نيوز - 2016-02-22 11:01:03
افتتح رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي "اليوم العلمي الأول لبرنامج الدكتوراه في علم الحاسوب"، بهدف استعراض طلبة الدكتوراه نتاجهم العلمي خلال الفصل الأول، حيث قدموا أبحاث علمية متميزة من أول فصل دراسي لهم في الجامعة، والذي حضره عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور عرفات عوجان وعميد كلية الملك عبدالله الأول للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور نهاد اليوسف، ورؤساء الأقسام وأساتذة الكلية، وطلبة برنامج الدكتوراة، وعدد من طلبة الجامعة.
واستعرض رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي، خلال كلمته، مسيرة الجامعة وتميز خططها الدراسية في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال، وتركيز الجامعة على البعد الدولي من خلال الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها مع جامعات عربية وأجنبية، وأمريكية، والجوائز العالمية التي حصلت عليها، مشيراً إلى اعتماد برنامج الدكتوراة مؤخراً في تخصص علم الحاسوب. وكانت الجامعة  حصلت على الاعتماد الامريكي ABET في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسوب، والإشتراك في اعتماد  AACSB  في تخصصات الأعمال، إضافة إلى مشاركتها بـ20 مشروعاً أوروبياً من أصل 70 مشروعاً تم دعمها لكافة الجامعات الأردنية و قيادتها لـ 5 مشاريع أوروبية.
كما أشار رئيس الجامعة الدكتور الرفاعي إلى حصول الجامعة مؤخراً على المركز الأول في تخصصات علم الرسم الحاسوبي، علم الحاسوب، هندسة البرمجيات، المحاسبة، إدارة الأعمال، نظم المعلومات الإدارية، هندسة الحاسوب، والقدرة والطاقة الكهربائية في امتحان الكفاءة الذي عقدته هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، في دورته الأخيرة، حيث تشكل هذه التخصصات نسبة73% من برامج الجامعة. وكذلك حصلت الجامعة على المرتبة الثانية بين الجامعات الأردنية في تخصصي التسويق، والهندسة الإلكترونية، وعلى المرتبة الثالثة في تخصص هندسة الإتصالات. كما أحرزت الجامعة المركز الثالث في المستوى العام من بين 41 جامعة وكلية جامعية في الأردن، كما حصلت الجامعة في المستوى المتوسط على المرتبة الثانية في تخصص الأعمال، والمرتبة الثالثة في تخصصي الهندسة والحاسوب.
 
كما أضاف أن جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا تميزت عن قريناتها بعقد امتحان قبول في كافة التخصّصات بهدف استقطاب الطلبة المتميّزين. وكانت نسبة الرفض لهذا العام تتعدى 65%، كما هو معمول به في افضل الجامعات العالمية، وكانت نسبة الطلبة المقبولين لهذا العام والمتفوقين في الثانوية العامة، نسبة مرتفعة جداً..
وكانت الجامعة قد حصلت على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، تقديراً للمستوى المتقدّم الذي حقّقته على مستوى الأردن، والمنطقة منذ تأسيسها عام 1991م، ومساهمتها المتميّزة في بناء قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال في الأردن، وكذلك التميّز في المجالات العلميّة والبحثيّة التي توليها الاهتمام لانتاج أبحاث علمية تطبيقية ذات جودة وكفاءة عالية تتناسب مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي والإقليمي.
كما حرصت الجامعة منذ تأسيسها عام 1991 وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس مجاس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، على أن تكون مركز نميز في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والأعمال، حيث ركزت على اختيار برامج نوعية خاصة في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، حيث تطرح الكلية حالياً 3 برلامج بكالوريوس و3 برامج ماجستير وتوجت هذا العام ببرنامج الدكتوراة في علم الحاسوب.
ومن جانبه أكد عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور عرفات عوجان، على أن برنامج الدكتوراة في علم الحاسوب هو تميز جديد يضاف للجامعة، مشيراً إلى أن هذا اللقاء هو لقاء علمي لابحاث اعدها طلبة البرنامج الذي جاء بدعم كبير من إدارة الجامعة رغم التحديات التي واجهته.
كما تم عرض ملخص لأهم إنجازات برنامج الدكتوراة في علم الحاسوب في عامه الأول، حيث قدم الطلبة عرضاً لعشرة أوراق علمية تم إعدادها وتقييمها من قبل لجان علمية متخصصة حسب المعايير العالمية وشملت مواضيع علمية متميزة تحظى باهتمام عالمي في البحث في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث ركزت على هندسة البرمجيات والشبكات وأمن المعلومات.ومعالجة اللغات الطبيعية والخوارزميات .
 
ومن الجدير بالذكر، ان برنامج الدكتوراة في علم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بدأ باستقبال الطلبة مع بداية العام الدراسي الحالي بعد حصوله على الأعتماد من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ووزارة التعليم العالي، حيث تم قبول في البرنامج 10 طلبة تم اختيارهم من بين 87 طلب قدمت للالتحاق بالبرنامج، كما قدمت الجامعة منحا كاملة وجرايات لجميع الطلبة المتفرغين الذين تم قبولهم تنافسيا في البرنامج.
 

  •  
  •