apple-go-packages-2019_purple_senara both 480x90.jpg

jett-add.jpg

نشر في: 21 تشرين2/نوفمبر 2019
الزيارات:    
| طباعة |

ورشة عمل في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا حول "المواءمة بين التعليم الجامعي ومتطلبات السوق بتخصصات تكنولوجيا المعلومات

عقدت جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا ورشة عمل حول " المواءمة بين التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل بتخصصات تكنولوجيا المعلومات في الأردن"، وذلك بتنظيم مشترك بين الجامعة ومكتب ايراسموس بلس الوطني وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، وبمشاركة عمداء كليات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الحكومية والخاصة.

وفي بداية الورشة، رحب نائب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عرفات عوجان، بالحضور المشاركين في الورشة. وأثنى الدكتور عوجان على هذا التعاون والتشارك بين مؤسسات القطاع التعليمي بهدف النهوض بالعملية التعليمية وتعزيز الجانب التطبيقي في الخطط الدراسية لتخصص تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الجامعات الأردنية.

وقدم عضو لجنة خبراء تطوير التعليم العالي الدكتورحسن الشلبي، تعريفاً بالورشة، مستعرضاً أهمية تخصص تكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والعالمي، سيما وانه من اكثر القطاعات تنافسية في العالم، والعمل على وضع آلية لإصلاح التعليم العالي فيما يتعلق بالربط بين الجامعات ومتطلبات سوق العمل لتخصصات تكنولوجيا المعلومات في الأردن.

ومن جانبها، استعرضت مديرة المشاريع في مكتب ايراسموس بلس الوطني الدكتورة ريم الخضر، المشاريع التي تم منحها لكليات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الجامعات الأردنية من قبل الاتحاد الاوروبي، وآلية الاستفادة منها للطلبة والاساتذة والجامعات ككل.

وقدم ممثل عن شركة "انتاج" الدكتور علاء نشيوات، مجموعة من الإحصائيات المتعلقة بعدد الخريجين من كليات تكنولوجيا المعلومات في الأردن وعدد العاملين منهم لكل سنه، والمؤهلات الواجب أن تتوفر في خريجي تكنولوجيا المعلومات من الجامعات الأردنية لتأهيلهم لسوق العمل.

وناقش المشاركون في الورشة؛ أهم أسباب عدم مواءمة مخرجات التعليم في الجامعات الأردنية لمتطلبات سوق العمل داخل وخارج الأردن، وما هو مطلوب من الجامعات والقطاع الخاص لسد الفجوة بينهما، والوسائل المناسبة لسد هذه الفجوة، وتعزيز مهارات الطلبة في المجالات المعززة لفرص العمل كاللغة الإنجليزية والمهارات الشخصية، وكيفية إعداد السيرة الذاتية. وفي نهاية الورشة قدم المشاركون مجموعة من التوصيات للنهوض بالعملية التعليمية ومدى مواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة