apple-go-packages-2019_purple_senara both 480x90.jpg

jett-add.jpg

twin-cooling.jpg

نشر في: 18 تموز/يوليو 2019
الزيارات:    
| طباعة |

صبح: إعادة استخدام المياه المستصلحة للزراعة ممارسة عالمية

ال الأمين العام لوزارة المياه والري المهندس علي صبح، إن استخدام مياه الصرف الصحي المستصلحة للزراعة هو ممارسة مطبقة عالميا بشكل واسع شريطة مطابقتها للمواصفات ذات العلاقة.
واوضح صبح، خلال افتتاحه مندوبا عن وزير المياه والري ورشة إعادة استخدام مياه الصرف الصحي المستصلحة لأغراض الزراعة ومساهمتها في تحقيق الأمن المائي الوطني، أن نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة في معظم المحطات بالمملكة تطابق المواصفات المحلية المعتمدة وهي تضاهي أفضل نوعيات المياه المعالجة عالميا.
ولفت صبح، إلى وجود عدد من المشاريع الجارية حاليا لإنشاء محطات جديدة وتطوير محطات أخرى قائمة للوصول إلى الكفاءة القصوى في هذا المجال.
وتأتي الورشة ضمن فعاليات مشروع (الاستخدام المستدام والآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) الذي تنفذه الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع المعهد الدولي لإدارة المياه، وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.
من جهته، بين نائب رئيس الجمعية للاستشارات والدراسات المهندس رأفت عاصي، أن الجمعية تقوم بدور أساسي وفاعل في المراقبة الدورية والمستمرة لمخارج محطات تنقية مياه الصرف الصحي للتأكد من مطابقتها للمواصفات ورفع تقارير دورية إلى وزارة البيئة ووزارة المياه والجهات ذات العلاقة.
وأكد عاصي، أن المشروع يأتي ضمن دعم الجهد الوطني في الاستخدام الأمثل للمياه، حيث يهدف إلى دراسة الآثار بعيدة المدى لاستخدام مياه الصرف الصحي المستصلحة في الزراعة، إضافة إلى دراسة إمكانية الاستخدام الآمن للمياه المستصلحة لأغراض الري المقيّد من محطة ناعور ومحطات شمال المملكة.
وتخلل الورشة حلقة نقاشية شارك فيها عدد من المعنيين وممثلي المؤسسات ذات العلاقة، حيث تحدث المشاركون حول التحديات الاجتماعية والاقتصادية والفنية التي تواجه التوسع في إعادة استخدام المياه المستصلحة لأغراض الري وطرق التصدي لها وأبرز المنهجيات لاستخدام آمن ومستدام للمياه العادمة المستصلحة للري.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة