نشر في: 06 كانون1/ديسمبر 2017
الزيارات:    
| طباعة |

فيلادلفيا تنظم لقاءا ً تنويريا ً بشأن منح دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية

قامت السيدة رنا العناني، مسؤولة البرامج الأردنية في الفولبرايت، بتعريف الحضور باللجنة الأردنية الأمريكية للتبادل التعليمي ودورها في تعزيز العلاقات بين الشعبين الأردني والأمريكي، وبمختلف الفرص التعليمية التي تقدمها اللجنة للأردنيين بناءً على التنافس والكفاءة العلمية، والمهارات الشخصية حيث أوضحت أنه إضافة للجانب التعليمي، فكل من يحصل على المنحة يمثل بلده الأردن في الولايات المتحدة ويكون سفيراً ثقافياً لبلاده هناك، ويجب عليه العودة للأردن لمدة سنتين بعد انتهاء المنحة يقوم خلالها بإفادة بلده بالخبرة التي حصل عليها خلال دراسته في أمريكا. وأشارت إلى أن اللجنة تفتح باب القبول لجميع المنح الدراسية في نفس الوقت من كل عام وهو الفترة الواقعة من بداية شهر فبراير/شباط وحتى نهاية شهر مايو/أيار من كل عام، حيث يتم التنافس على المنح للعام الدراسي الذي يليه.

تحدثت العناني أيضا ً عن الفرص المتاحة أمام أعضاء الهيئة التدريسية للحصول على منح ما بعد الدكتوراه (Post-Doctoral Awards) بغرض البحث أو التدريس أو كليها معاً. حيث تشمل شروط التقديم على أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الدكتوراه، مع خبرة 5 سنوات من التدريس في الجامعة، إضافة إلى نشر 5 أبحاث على الأقل، ولا يتم احتساب رسالة الدكتوراه من ضمنها. وأضافت أنه من المهم أن تقوم الجامعات الأردنية بدعم أعضاء الهيئة التدريسية عبر منحهم إجازات تفرغ علمية تتيح لهم الانضمام لهذا البرنامج الهام الذي يُثري المحتوى البحثي في الأردن والولايات المتحدة.

تتضمن شروط التقديم لبرامج الماجستير: الامتياز في معدل درجة البكالوريوس، أو أن يكون الطالب ضمن العشرة بالمئة الأوائل على دفعته، وأن يقدم الطالب امتحان يثبت كفاءته في اللغة الإنجليزية مثل التوفل (TOEFL) أو آيلتس (IELTS)، إضافة إلى امتحان (GRE). وأضافت بأنه لا تشترط الخبرة العملية إلا في حالة رغبة المتقدم بدراسة (MBA) حيث أنه لهذا البرنامج تحديداً يشترط 3 سنوات خبرة عملية إضافة إلى تقديم امتحان (GMAT) بدلاً من (GRE).

وتشمل منح الماجستير كافة التخصصات ما عدا: الطب البشري والطب البيطري وطب الأسنان، وبرامج الماجستير التي تنتهي بمنح شهادة مزاولة مهنة طبية أو البرامج التي تتطلب تطبيقاً عملياً مباشراً على المرضى.

وفي النهاية شجعت العناني جميع الطلاب المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الأول بتقديم الطلبات لبرامج الماجستير وتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، في حال اهتمامهم بذلك، وبعد مراجعتهم لشروط التقديم المدرجة على موقع اللجنة.

كما شاركت المستشارة الأكاديمية في السفارة الأمريكية في الأردن، نوال قطب في الجلسة، حيث عرفت الحضور ببعض التفاصيل المتعلقة بالدراسة والحياة في أمريكا، والامتحانات والشهادات المطلوبة والطرق الأمثل للتواصل مع الجامعات الأمريكية. وقدمت تصوراً عاماً عن برامج الماجستير والدكتوراة وطرق التقديم في حال كان الطالب يخطط للدراسة في أمريكا بنفسه وليس عبر جهة معينة.

كما دعت قطب الحضور للاستفادة من خدمة الاستشارات المجانية التي تقدمها السفارة للأردنيينوغير الأردنيين الراغبين بالدراسة في أمريكا، حيث أنها تقوم بتقديم جلسات تعريفية عامة حول الدراسة في أمريكا، ويمكن لأي شخص ممن يحضرون هذه الجلسات أن يطلب تحديد موعد واحد لواحد مع قطب، بعد انتهاء الجلسة، للحصول على استشارة مجانية تفصيلية، حيث أنها تقدم النصح والإرشاد حول كيفية تقديم الطلبات وكيفية الحصول على القبولات في الجامعات الأمريكية، كما أنها ترشدهم إلى مصادر دعم محتملة.

كما تم تقديم عرض عن برامج التبادل الثقافي وكيفية التقدم اليها من خلال السفارة ومنها على سبيل المثال: Summer Work and Travel وهو عبارة عن برنامج لطلبة الجامعات للسفر والعمل في الولايات المتحدة الامريكية خلال عطلة الصيف.

واشرف على تنظيم الفعالية وادارتها الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد مستشار رئيس الجامعة . وحضرها العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والادارية وحشد غفير من طلبة الجامعة، وفي نهاية اللقاء تم الاجابة عن اسئلة الحضور.

 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة