apple-go-packages-2019_purple_senara both 480x90.jpg

jett-add.jpg

نشر في: 20 تشرين2/نوفمبر 2019
الزيارات:    
| طباعة |

انطلاق أعمال المؤتمر الفلسفي العاشر

تبدأ في الجامعة الأردنية غدا الخميس فعاليات المؤتمر الفلسفي العربي العاشر "تحولات السلطة عالميا وإشكالية المفاهيم" التي ينظمها قسم الفلسفة والجمعية الفلسفية الأردنية، بمشاركة محلية وعربية واسعة.
ويشكل المؤتمر الذي تمتد جلسات أعماله لثلاثة أيام، منصة حوار وتفاعل للمفكرين والباحثين والأساتذة المتخصصين في علم الفلسفة من مختلف الأقطار العربية بالإضافة إلى الأردن، للوقوف على ما طرأ من تحولات هيكلية في خارطة السلطة وتوزعاتها مع نهاية الألفية الثانية، والتي انبثق عنها جملة من المصطلحات والمفاهيم طالت كل حقول المعرفة والاجتماع والسلطة وخطابها.
وقال رئيس قسم الفلسفة في كلية الآداب في الجامعة الدكتور ضرار بني ياسين في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء: إن المؤتمر الذي يعقد بالتزامن مع اليوم العالمي للفلسفة وتحتفل به اليونسكو في الخميس الثالث في شهر تشرين الثاني من كل عام، سيفسح المجال أمام المشاركين لتبادل الآراء والتصورات لمناقشتها، سعيا للوصول إلى مقاربات نظرية أولية تحاكي الواقع.
ويناقش المؤتمر في جلساته محاور تتعلق بمفهوم السلطة والعقد الاجتماعي وقراءات في المساهمات النظرية العالمية وتعلقات السلطة مع العقل والمعرفة والدين والعلمانية والإعلام، ومستقبل الدولة واللامركزية.
كما سيتناول 40 مشاركا من دول تونس، والعراق، واليمن، وسوريا، وفلسطين، ولبنان، والكويت في أوراقهم البحثية المفاهيم المتعلقة بالسلطة مثل الهوية، والأمة، والمجتمع السياسي والمدني، والأحزاب والمنظمات من حيث واقعها وأزماتها، والمواطنة، والديمقراطية، والثورة المعلوماتية، وعلاقة السلطة بالعقد الاجتماعي من منظور التراث الاسلامي، ومستقبل الدولة في نظريات المركز والأطراف، ومستقبلها في ظل اللامركزية واللاعبين الجدد، وأيضا آفاق المشهد العربي.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة