jett-add.jpg

نشر في: 26 أيلول/سبتمبر 2020
الزيارات:    
| طباعة |

جامعة الاميرة سمية تتبنى المسؤولية

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
تتبنى المسؤولية الاجتماعية كواجب وطني وأخلاقي

قال رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، إنّ الجامعة منذ تأسيسها تبنّت المسؤولية المجتمعية كواجب وطني وأخلاقي؛ لترافق دورها كمركز إشعاع علمي. وإنّ الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، تؤمن باستراتيجية "الجامعة بلا أسوار"، وتنفتح نحو المجتمع، وتجري شراكات مع مؤسساته؛ لتقديم ما ينمّي تقدمه ورفاهيته.
وأضاف الرفاعي بمناسبة اليوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية، الذي صدف في 25 من هذا الشهر، أنّ لا مستقبلَ للجامعات في العالم؛ إن لم تكن مسؤولة اجتماعياً، مؤكداً على أن هذه الميزة تعدُّ واحدة من أعظم رسائل الجامعات الساعية إلى تسخير إمكاناتها من برامج دراسية، وأبحاث علمية ودراسات للتعامل مع قضايا المجتمع الحيوية. وأن دور الجامعة يجب أن يظهر من خلال حوار الثقافات، والعلم المفتوح للجميع، والمشاريع الإنسانية، وريادة الأعمال، والتدرب المهني.
وذكر الرئيس أن الجامعة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، قد ساعدت على إعداد مدارس في مخيم الزعتري، وقامت بالتعاون مع جامعة "BATH" البريطانية بمشروع "السكن المناسب للاجئين الذين يعيشون في ظروف مناخية صعبة"، ونفذت مكتبة "نور المعرفة" في مخيم الزعتري بالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، وعملت بالتعاون مع منظمة "Kiron"، العالمية على تقديم دورات عبر الانترنت للاجئين السوريين.
وذكر الرئيس إن الجامعة وإيمانا منها بتعزيز الثقافة الإيجابية، قد شاركت في تجربة فريدة في مجالات الحوار الفكري البنّاء، حيث فاز فريقها للمناظرات والفكر ببطولة العالم للمناظرات التي أقيمت في قطر.
وبين الرئيس أن الجامعة عقدت ورش عمل تدريبية أمنية ضمن مفهوم (الأمن السيبراني) للوكالات الحكومية، وقامت ببناء حلول البرمجيات للوكالات الحكومية والوكالات غير الهادفة للربح، وعقدت دورات في بناء وتصميم وصيانة الشبكات، والمشاركة في مسابقات أولمبياد الأردن للمعلوماتية، ومسابقة البرمجة الجماعية الأردنية.
وبيّن الرفاعي أن الجامعة أنشأت قاعدة بيانات تشمل جميع رسائل الماجستير وأتاحتها للجمهور، كما استجابت لمبادرة صاحب السُّمو الملكي، الأمير الحسن بن طلال المعظم، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، التعليم الإلكتروني الجامعي: (علِّم نفسك)، وبدأت ببثَّ محاضراتها في كافة المساقات الدراسية، لكل طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، منذ دخولنا في أزمة كورونا.
وبين الرفاعي أن الجامعة أنشأت مركز الملكة رانيا للريادة عام 2004 للمساعدة في تطوير ريادة الأعمال التكنولوجية في الأردن، ورعت مسابقة الملكة رانيا الوطنية لريادة الأعمال المفتوحة للجامعات ورجال الأعمال والمهنيين من مختلف القطاعات، وتنظم الحدث السنوي للأسبوع العالمي لريادة الأعمال لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين المجتمع الأردني وخاصة الشباب.
وختم الرئيس حديثه بالقول إن الجامعة عقدت إتفاقية تعاون مع وزارة الزراعة ضمن المشروع الوطني للتحريج، حيث ستبدأ بإقامة ورعاية غابة باسم الجامعة انسجاماً مع مبادرتها (طالب وشجرة)، واسهاما منها بفكرة أردن أخضر.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة