480x90.png

jett-add.jpg

نشر في: 13 أيلول/سبتمبر 2018
الزيارات:    
| طباعة |

أضواء على البرنامج التدريبي (التأهيلي) للطلاب "اللاجئين السوريين وللأردنيين الأقل حظاً" بالتعاون ما بين "عمان الاهلية" وصندوق " مدد"

يعاني العديد من اللاجئين السوريين وبعض فئات الشباب الأردنيين الأقل حظا من عدم وجود المؤهلات اللازمة والمعارف والمهارات والكفاءات المطلوبة لنجاحهم في مرحلة التعليم العالي وسوق العمل.  وبالتالي غالبية هؤلاء الشاب يعانون اما من البطالة أو يعتمدون على برامج اجتماعية ووظائف غير مجزية تمكنهم من دعم عائلاتهم.
 
سيستمر هذا البرنامج التدريبي (التأهيلي) لمدة عام وسيمكن المشاركين من اختصار الفجوة التعليمية الناجمة عن عدم استكمالهم للتعليم النظامي نتيجة لأحداث الحرب الأهلية في سوريا. أما بالنسبة للشباب الأردنيين المهمشين فسيتيح البرنامج الفرصة لهم في الوصول إلى المستوى التعليمي اللازم لتأهيلهم للالتحاق بالبرامج الأكاديمية للتعليم ما بعد المرحلة الثانوية وضمان التوظيف المستدام والتعلم مدى الحياة.  ومن خلال هذا البرنامج سنقدم للمشاركين فرصة ثانية بحيث ينتقل المشارك من مرحلة تتسم بقلة التعلم الأكاديمي وقلة المهارات إلى مرحلة جديدة تتسم بوجود متعلمين لمدى الحياة واثقين من أنفسهم ولديهم الفرصة للنجاح المجاني أي دون مقابل على الإطلاق. وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج التدريبي ممول من HOPES بشكل كامل حيث سيتم تغطية كافة النفقات المتعلقة بالمواد الدراسية للدورة التدريبية والقرطاسية اللازمة والمواصلات من وإلى الجامعة.
 
·        لمحة عامة عن البرنامج ورؤيته :
 
          سيطبق البرنامج التدريبي داخل حرم جامعة عمان الأهلية حيث سيتم تشجيع الطلبة بشدة على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية والأنشطة الاجتماعية والتي ستتيح للمشاركين من اللاجئين السوريين الفرصة لتكوين علاقات اجتماعية حقيقية وذات معنى مع نظرائهم من المشاركين الأردنيين.وستباشر جامعة عمان الأهلية أعمالها في تطبيق هذا البرنامج في مطلع شهر تشرين الأول لعام 2018 حيث سيتم اختيار 40 مشارك من كلا الجنسين وسيتم تخصيص شهري آب وأيلول لعملية اختيار المشاركين والمدربين أي قبل شهرين من مباشرة التدريب.
 
          ونسعى في جامعة عمان الأهلية إلى توفير مستوى عالٍ من التعليم الأكاديمي لطلبتنا ونتيح الفرصة لهؤلاء المتدربين أن يكونوا مؤهلين عند الانتهاء من هذا التدريب إذ يحملون المهارات اللازمة للبدء في مهن مميزة في السوق المحلي والعالمي. ويرتئي هذا البرنامج التدريبي إلى إيجاد بيئة تعلمية داعمة حيث سيتم من خلالها تخصيص التعليم بحسب احتياجات الطلبة وسيتم الحصول على المعرفة من خلال العمل التشاركي الجماعي بين المعلمين والأقران. وسيكون هذا البرنامج التدريبي على مستوى مهني عالٍ ويتسم بالجودة العالية. وسيكون المدربون في هذا البرنامج من الهيئة التدريسية العاملة في جامعة عمان الأهلية وسيتم متابعة البرنامج من قبل لجنة توجيهية مكونة من أساتذة في جامعتنا من مختلف التخصصات. حيث أن الهدف العام لغالبية المتدربين سيكون هو التخرج من برنامج تأهيلي فإن خطتنا هي توفير فرص التعلم الأكاديمي للطلبة لاكتساب مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات في الإعداد للتعليم ما بعد الثانوي. وسنعمل على تشجيع الطلبة من خريجي هذا البرنامج على الالتحاق بجامعتنا وتقديم المنح الدراسية للمميزين منهم والذين أبدوا جدارتهم بالإضافة إلى بعض الحوافز المالية. 
 
·        الطلبة:
 
          سيكون اجمالي عدد الطلبة هو (40) طالبا من كلا الجنسين ممن تتراوح أعمارهم من 17-38 وسيخصص (28) مقعد للاجئين السوريين و (12) مقعد للأردنيين من فئة الأقل حظا. أما بالنسبة للذين سيتم اختيارهم فمن المتوقع أن يكونوا قد واجهوا تحديات اكاديمية مختلفة والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع : (1) طلبة لم يدرسوا اللغة الإنجليزية إلى مستوى كاف يمكنهم من استخدام المصادر العلمية والمؤلفات للمختلف، (2) طلبة لا يمتلكون المهارات الكافية التي تمكنهم من الأداء السليم في الاختبارات، (3) طلبة من خلفيات الأقل حظا والذين يفتقرون إلى مهارات الحاسوب والخبرة اللازمة لسوق العمل الحديث. وسيكون أعضاء هيئة التدريس مسؤولون عن إعداد المادة التدريبية المخصصة والمعدة وفقا لاحتياجات الطلبة. 

·        خطة اختيار المشاركين :

          سيقوم ممثلين من جامعة عمان الاهلية بزيارة المجتمعات المستهدفة للحديث عن أهمية استكمال التعليم الذي سيتيح الفرص للمتدربين في إيجاد وظائف. وسيتم الإعلان على التلفاز والراديو لغايات توضيح الية التقديم ومكانه. وسيتم التواصل مع لجنة الإنقاذ الدولية IRC لتعميم هذا البرنامج على الطلبة السوريين. ويمكن للشباب المهتمين التواصل مع مدير المشروع عبر الإيميل أو الهاتف أو القدوم للحرم الجامعي لتعبئة الطلب. وبعد اختيار المرشحين سيتم عمل مقابلات معهم من قبل مدير المشروع والفريق. وفي حال الانتهاء من عملية اختيار المرشحين سيخضع كل واحد منهم إلى اختبار مبدئي لتقييم مستواهم والقيام على تحديد احتياجاتهم. ويجب أن تتوافر في المرشحين الشروط الاتية:

1.    العمر بين 17-38

2.    أن يكون لاجئ سوري أو أردني الجنسية من المجموعات الأقل حظا.

3.    يحمل/تحمل ثانوية عامة (توجيهي) أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 60%.

4.    لديه هدف واضح يعتزم على تحقيقه.

·        خطة التدريب :

سيمتد تطبيق هذا المشروع لمدة عام بدءاً من تشرين الأول لعام 2018 حيث سيكون بواقع أربع ساعات تدريبية أسبوعياً لكل موضوع من الموضوعات الاتية:

1.    مهارات التعلم لتساعد المشاركين على أن يصبحوا متعلمين ناجحين من خلال تعليمهم استراتيجيات التعلم الفاعل بما في ذلك مهارات القراءة وأخذ الملاحظات والتعلم من المحاضرات والاستعداد للاختبارات والكتابة في الاختبارات وإدارة الوقت.

2.    اللغة الإنجليزية والتي ستساهم في رفع مستوى اللغة الإنجليزية لدى المشاركين للاستفادة منها للغايات الأكاديمية في مختلف الحقول (القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة).

3.    مهارات الحاسوب والتي من خلالها سيتم تعليم المهارات الأساسية في التعامل مع برمجية ميكروسوفت أوفيس والتي تضم برنامج وورد واكسل وأكسس وبوربوينت ومهارات استخدام البريد الالكتروني والانترنت.

4.    الكتابة الأكاديمية والتي من خلالها سيتم تطوير مهارات الكتابة لدى المشاركين بطريقة تمكنهم من إنتاج أعمال ذات مستوى أكاديمي مميز.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيكون ثلاث مراحل تقييمية للبرنامج لغايات التأكد من جودة التدريب ومدى علاقته بالموضوعات التدريبية المطروحة:

1.    اختبار مبدئي (قبلي) والذي سيقيس المستوى الذي سيبدأ منه المتدرب والحاجات التعليمية للطلبة.

2.    تقارير التقييم الذاتي والتي ستعمل على قياس مدى تقدم الطلبة في كل فصل.

3.    اختبار ختامي والذي سيقيس الإنجاز الذي حققه الطلبة وينتهي بمنح شهادات.

وبعد الانتهاء من التدريب على الطلبة أن يعدوا عروضا تقديمية يقدمون فيها معتقداتهم وافكارهم ووجهات نظرهم حول موضوع ما يختارونه باستخدام كافة المهارات التي اكتسبوها أثناء التدريب في البرنامج. وسنساعدهم في اختيار موضوعات 

للدراسة وحول خيارات العمل المفتوحة لهم. ونهدف إلى تعريفهم قدر المستطاع على فرص العمل الممكنة وسنعمل على ترتيب أنشطة لامنهجية تتعلق بالوظائف مثل اللقاءات وورش العمل مع أرباب العمل المحليين ورجال الأعمال. 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة