jett-add.jpg

نشر في: 23 كانون2/يناير 2021
الزيارات:    
| طباعة |

تجارة عمان تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع سيرلانكا

بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع سفيرة جمهورية سيرلانكا لدى المملكة شانيكا ديسانايكا، سُبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية كخطوة مهمة لتنشيط المبادلات التجارية.
وبحسب بيان صحفي عن الغرفة، اليوم السبت، أكد المجلس حرص القطاع التجاري على توسيع قاعدة مستورداته من المنتجات السيرلانكية كالشاي والبهارات وجوز الهند والمنتجات الأخرى، مرحبا بفكرة إنشاء مجلس أعمال أردني –سيرلانكي مشترك.
واشار المجلس إلى أبرز معيقات التجارة بين البلدين المتمثلة بعدم وجود خطوط مباشرة للشحن البحري والجوي، ما يؤثر على سرعة وصول البضائع ويزيد مدد النقل بالترانزيت لنحو 40 يوماً بدلاً من أسبوعين، وضرورة تسهيل إصدار تأشيرات الدخول بين البلدين، داعيا أصحاب الأعمال والمستثمرين في سيرلانكا لزيارة الأردن للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة بعدد من القطاعات.
وشدد على ضرورة دعم فرص التعاون السياحي القائم بين الأردن وسريلانكا، وبحث السبل الممكنة لتشجيع السياحة بينهما، وإمكانية الربط بين شركات ووكلاء السياحة والسفر في كلا البلدين لترويجهما سياحياً.
ونوه المجلس إلى أن الغرفة تعمل حالياً على إنشاء منصة إلكترونية تتضمن الفرص التجارية المتوفرة لدى الأردن ودول أخرى، وتضم أيضاً بيانات مختلفة عن أعضاء الغرف التجارية لتسريع تبادل المعلومات والاطلاع على احتياجات الأسواق من السلع والبضائع.
وأبدى مجلس إدارة الغرفة استعداده لتوقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة "كولومبو" أو أي غرفة أخرى تجارية في سريلانكا.
وأكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، من جانبه، أن الغرفة تتطلع لزيادة استثمارات سيرلانكا في الأردن وزيادة حجم التبادل التجاري وتبادل زيارة الوفود التجارية بعد انتهاء الجائحة، وتعميم أية فرص تجارية واستثمارية متوفرة في سيرلانكا على منتسبيها، مبيناً أن المملكة لديها رغبة قوية بتصدير الكثير من منتجاتها إلى سيرلانكا وبخاصة منتجات البحر الميت والتمور وزيت الزيتون.
وأشارت السفيرة ديسانايكا إلى العلاقات المميّزة التي تربط البلدين والتي تشهد تطوراً مستمراً، مؤكدة وجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التجارة ودعم العلاقات الاقتصادية المشتركة.
ودعت إلى تعزيز أواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال من الطرفين، موضحة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين أقل من الطموحات ما يتوجب زيادة عمليات الترويج للمنتجات، وتأسيس مجلس أعمال مشترك بين الأردن وسريلانكا ما يسهم بتعزيز العلاقات التجارية المشتركة واستقطاب الاستثمارات المشتركة والتعريف بمنتجات البلدين.
وأشارت السفيرة إلى أهمية المنتجات الأردنية ذات القيمة المضافة وخاصةً منتجات البحر الميت عالية الجودة بالنسبة للسوق السيرلانكية وزيت الزيتون، مطالبة بتزويدها بأسماء الشركات الأردنية التي تتعامل بزيت الزيتون.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وعضو مجلس الإدارة المهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة