jett-add.jpg

نشر في: 24 تشرين1/أكتوير 2020
الزيارات:    
| طباعة |

وزير العمل يعلن عن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا لشهر تشرين الأول

أعلن وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين عن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا من آثار جائحة كورونا خلال شهر تشرين الأول من العام الحالي بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 والبلاغات الصادرة بموجبه.
ويأتي ذلك في ضوء استمرار العمل بالحظر يوم الجمعة وزياد ساعات الحظر اليومية خلال الأسبوع نتيجة لتطور الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المملكة وزيادة أعداد الإصابات به ولتخفيف الآثار الإقتصادية للجائحة على مختلف القطاعات والأنشطة الإقتصاديةوأشار القطامين إلى أنه تم إضافة عدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية إلى قائمة القطاعات الأكثر تضررا لشهر تشرين الأول مراعاة لظروفها ولمساعدتها على تخطي الآثار الاقتصادية الناتجة عن استمرار الجائحة وتداعياتها، مؤكدا أن القائمة الشهرية يتم إصدارها بشكل دوري من خلال وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الإستثمار، ووزير الصناعة والتجارة والتموين وتعتمد من رئيس الوزراء.
وقال إن قائمة القطاعات والأنشطة الإقتصادية الأكثر تضررا لشهر تشرين الأول الحالي هي المنشآت السياحية المرخصة بموجب قانون السياحة والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بما فيها مكاتب الحج والعمرة والمنشآت السياحية ضمن حدود منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.
كما تشمل القطاعات منشآت التوظيف المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه ومنشآت استقدام واستخدام العاملين في المنازل المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه.
وتشمل منشآت النقل الجوي والبري والبحري للأفراد بما فيها شركات النقل الدولي المتخصص للأفراد ومنشآت تزويد وتموين الطائرات وخدمات صيانة الطائرات والأسواق الحرة وفروع أي من المنشآت العاملة في المطارات والمعابر الحدودية ومنشآت وسائط النقل العام.
كما تشمل منشآت تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض ومنشآت صالات الأفراح ومنشآت تأجير لوازم الأفراح والمناسبات ومنشآت تأجير السيارات السياحية وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني.
وتشمل الأماكن الترفيهية والحدائق العامة ومنشآت دور السينما والمسارح والمتاحف التابعة للقطاع الخاص وقطاع الصناعات الجلدية والمحيكات وقطاع منتجات البحر الميت ومكاتب الخدمات الجامعية ومكاتب اصدار التأشيرات، اضافة الى مكاتب وشركات التخليص باستثناء الفروع العاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمنشآت العاملة في مجال التدريب على الطيران والتدريب على صيانة الطائرات.
وتشمل المنشآت العاملة في قطاع النشر والتوزيع والمطاعم الشعبية والمقاهي والمحلات في الأسواق الشعبية وقطاع الصناعات الخشبية والأثاث والبقالات والأسواق التموينية ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والخضار والفواكه والألبان والأجبان وبيض المائدة ومنشآت تجارة الألبسة والأحذية والإكسسوارات.
كما تشمل منشآت المخابز ومحلات بيع الحلويات ومنشآت الصحف الورقية ومنشآت الأندية الرياضية والترفيهية والمسابح والحمامات الشرقية ومنشآت الأندية الصحية.
وتشمل شركات تطبيقات النقل الذكية والتاكسي الأصفر ومنشآت الحضانات ورياض الأطفال ومنشآت المراكز التعليمية والثقافية ومنشآت مراكز تعليم السواقين.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة