jett-add.jpg

نشر في: 18 تشرين1/أكتوير 2020
الزيارات:    
| طباعة |

الضمان : اجمالي المبالغ المصروفة على برامج الدعم المباشر بلغت لغاية الآن نحو 182 مليون دينار

تجاوز عدد المستفيدين بشكل مباشر من البرامج المتعددة التي أطلقتها المؤسسة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا، المليون مستفيد، حسب ما أعلنت عنه المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
واوضحت المؤسسة في بيان اليوم الاحد، أن عدد المستفيدين من برامج " تضامن" التي كانت تهدف الى تأمين العاملين في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة، بجزء من رواتبهم والمحافظة على استقرارهم الوظيفي، وصل إلى نحو 106 آلاف مستفيد يعملون في نحو 11 ألف منشأة.
واشارت الى أنه استفاد من برامج "مساند" التي تم استحداثها بموجب أمر الدفاع رقم 9، نحو 363 ألف مستفيد، وهي برامج تشمل منح المتعطلين عن العمل بدل تعطل، بالإضافة لصرف سلفة على حساب الدفعة الواحدة، بحد أقصى 450 دينارا، وإتاحة المجال أمام المؤمن عليهم لصرف جزء من رصيدهم الادخاري وبحد أقصى 450 دينارا، اذ بلغت الكلف الاجمالية لبرامج "تضامن" و"مساند" نحو 94.9 مليون دينار.
كما أتاح أمر الدفاع رقم 14 و 15 لشريحة واسعة من العاملين في القطاعين العام والخاص الاستفادة من برنامج " تمكين اقتصادي2 " من خلال الحصول على سلفة على حساب الدفعة الواحدة بحد أقصى 200 دينار لتعويضهم عن جانب من الانخفاض في أجورهم، حيث استفاد من هذا البرنامج نحو440 ألف عامل، وبكلفة اجمالية وصلت إلى 77,2 مليون دينار.
واشار البيان الى استحداث برنامج "حماية " والذي يهدف إلى تمكين المنشآت العاملة في القطاعات الأكثر تضرراً ابتداءً من قطاعي السياحة والنقل من دفع جانب من أجور العاملين، وتأمينهم بما يعادل 50 بالمئة من أجورهم، بحد أدنى 220 دينارا، وحد أعلى 400 دينار تساهم المنشأة فيه بـ20 بالمئة من أجور العاملين لديها، وبحد أقصى 200 دينار.
وحسب ترتيبات هذا البرنامج، تقوم المنشأة المستفيدة بتسديد المبالغ المدفوعة عن عمالها خلال مدة أقصاها منتصف عام 2023، مشيرة الى انه استفاد من البرنامج حتى الان نحو 10 آلاف عامل، بكلفة وصلت إلى 5.3 مليون دينار.
وبينت المؤسسة أن عدد المستفيدين من برنامج المساعدات العينية العاجلة التي تم تقديمها في بدايات الجائحة بموجب أمر الدفاع رقم 1 بالتنسيق مع لجنة الحماية الاجتماعية وبإسناد لوجستي من القوات المسلحة الاردنية، وصل إلى 117 ألف أسرة أردنية، بكلفة وصلت الى 4,5 مليون دينار.
واضافت إن إجمالي عدد الأفراد المستفيدين من برامج الدعم والاسناد المباشر وصل إلى مليون و36 ألف فرد، وإن اجمالي المبالغ المصروفة على برامج الدعم المباشر بلغت لغاية الآن نحو 182 مليون دينار، تم تمويل112 مليون دينار منها من الفوائض التأمينية للمؤسسة، والباقي من حساب صندوق التعطل.
وأكدت المؤسسة أن جميع الكلف المرتبطة ببرامج الدعم المباشر هي مستردة وممولة ذاتياً وان تصميمها جاء للموازنة بين تمكين المشتركين في الضمان الاجتماعي للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا وبين الاستدامة المالية للمؤسسة.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة