jett-add.jpg

نشر في: 08 أيلول/سبتمبر 2019
الزيارات:    
| طباعة |

اتفاقية بين تطوير المشاريع الاقتصادية ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية

وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ومركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، اليوم الأحد، اتفاقية يقوم من خلالها المركز بإجراء دراسة شاملة حول الريادة في الأردن بدعم من مشروع دعم المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل أحد مشاريع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
ووقع الاتفاقية المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور زيد عيادات.
وتتكون الدراسة من جزأين: الأول يتعلق باستقصاء آراء عيّنة ممثلة من ألفي شخص تمثل محافظات المملكة كافّة حول توجهاتهم نحو الريادة، والجزء الثاني باستطلاع آراء 36 خبيراً محليّاً حول مدى توفّر بيئة ملائمة لتشجيع ريادة الأعمال في الأردن؛ تشمل التمويل والبرامج والسياسات الحكومية والتعليم والتدريب والبحث والتطوير والبنية التجارية وانفتاح الأسواق الداخلية والبنية الفيزيائية والثقافة والعادات الاجتماعية.
وقال الدكتور الزعبي إنه يشرف على تنفيذ هذه الدراسة مرصد الريادة العالمي، وتتم حسب منهجية معتمدة لكافة الدول المشاركة في هذا الاستطلاع.
وأضاف أن المؤسسة قامت بإجراء دراسة حول الريادة في الأردن عام 2016 وتم نشرها على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها اجراء هذه الدراسة.
وأكّد الزعبي أنه سيتم اصدار تقرير ريادة الأعمال في الاردن مطلع العام المقبل، وسيتم تعميمه على الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة كافة للاستفادة من النتائج والتوصيات في إعداد سياسات تعمل على تحسين بيئة ريادة الأعمال في الأردن والتي سيكون لها أثراً ايجابياً في تشجيع ريادة الأعمال في الاردن.
وقالت مديرة مشروع دعم المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل ديانا هولمان إن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تؤمن بأهمية تنفيذ هذه الدراسة لمساهمتها في دعم النظام البيئي للريادة في الأردن، مضيفة أن الوكالة تأمل أن تساهم هذه المبادرة في تمكين المؤسسات في الأردن من توفير المعلومات والبيانات اللازمة لإيجاد بيئة عمل واستثمار ملائمة في كافة مناطق المملكة.
من جانبه، أكد الدكتور زيد عيادات أهمية هذا المشروع لما له من آثار على رسم السياسات التنموية والريادية في الأردن، إذ تمثل عينة الخبراء الذي سيتم مقابلتهم من خلال هذا المشروع مصدر رئيسي لرفد المشروع بخبراتهم ورأيهم في محفزات ومعيقات الأعمال في الأردن إضافة إلى أخذ رأي المواطنين المتعلق بالأعمال الريادية والاستثمار.
وأضاف أن الشراكة مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع ليست حديثة، وإنما هي امتداد لشراكات سابقة في مجال الدراسات والأبحاث.
واكد أن حجم التعاون ومجالاته سيزداد في المستقبل لتوسيع آفاق التعاون بين الطرفين.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة