jett-add.jpg

نشر في: 07 تشرين1/أكتوير 2020
الزيارات:    
| طباعة |

فوائد الجنسنج للجسم

الجنسنج نبتة من النباتات المعمرة البطيئة النمو ذات الجذور اللحمية، وهي عشبة طبية يعود أصلها إلى شرق آسيا، فهل سمعت بها؟ هل تتناولها؟ هل هي جزء من نظامك الغذائي؟ ماذا تعرف عن فوائدها الصحية لجسمك وعقلك؟ سنتعرف في هذا المقال على فوائد الجنسنج الصحية بالتفصيل.

الجنسنج يمنع ظهور مضاعفات مرض السكري

لاحظت العديد من الدراسات السريرية أن الجنسنج يمنع ظهور مضاعفات مرض السكري من خلال ما يلي [1] :

تناول الجنسنغ يخفف الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري: مما يقلل نسبة السكر بالدم بالتالي يساعدك على إدارة السكر في الدم. يحسن الجنسنج امتصاص العضلات للجلوكوز: فهو غني بالجينسنوسيد (Ginsenosides) الذي يحسن امتصاص العضلات للجلوكوز (السكر). وبالتالي، يوجد يقلل نسبة الجلوكوز (Glucose) في الدم ويستخدم المزيد منه كمصدر للطاقة للجسم. ينشط البنكرياس ويحثه على زيادة إفراز الأنسولين ويساعد في ضبط مستويات الجلوكوز في الدم.

الجنسنج يعزز صحة القلب ويحميه من الأمراض

أظهرت الأبحاث أن الجنسنج يحمي أنسجة القلب من التلف ويمنع قصور القلب، ويساعد في التحكم مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وهي عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحمي الجنسنغ القلب من أضرار الجذور الحرة ويقلل من مستوى الإجهاد التأكسدي.. ولكن كيف؟

الجينسنوسيد الموجود في الجنسنج يحفز إطلاق أكسيد النيتريك الذي يؤدي بدوره إلى استرخاء الشرايين وتوسيع الأوعية الدموية، يضمن مثل هذا الإجراء تدفق الدم بسلاسة في جميع أنحاء الجسم دون تحميل القلب أو إجهاده، كما يحمي الجنسنغ البطانة الداخلية للقلب ويمنع الضرر [1] .

الجنسنج يكافح الشيخوخة ويحافظ على بشرتك شابة ونضرة

إذا كنت تريدين بشرة شابة ونضرة وخالية من التجاعيد فعليك بتناول الجنسنج، فهو عامل قوي لمكافحة الشيخوخة، حيث يساعد على تجديد شباب الجلد عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن التعرض المستمر للجلد للأشعة فوق البنفسجية (UVR)، كما أنه يقلل من هجوم الجذور الحرة ويحمي الكولاجين، ويمنع تكوين التجاعيد ويرطب الجلد [1] .

يحسن الجنسنج الصحة العقلية

إذا أردت الحفاظ على صحتك العقلية بعيداً عن قلة التركيز وتعكر المزاج، فعليك بتناول الجنسنج، فهو يحقق لك الفوائد التالية [1] :

يحسن مستويات التركيز.  يعزز مهارات التفكير. يقوي الذاكرة ويقي من الزهايمر. يخفف تعبك الذهني. يقلل من ضرر الجذور الحرة ويساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي. يساعد في نقل الإشارات والرسائل من الدماغ إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في إحدى الدراسات، شعر الأشخاص الذين تناولوا 400 مللي غرام من مكملات الجنسنج لمدة 12 أسبوعاً بالهدوء وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الحساب الذهني، حتى أن دراسة أجريت عام 2014 وصفت الجنسنج بأنه "استراتيجية واعدة لحماية الأعصاب والوقاية من السكتة الدماغية" [2] .

  د ب أ

 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق

  1. اخر التحديثات
  2. الاكثر قراءة